مؤسسة إنجاز الممرات المعقمة بالشلف تستنجد بوزارة الصحة - صوت الشلف • جريدة إلكترونية

إعلان فوق المشاركات

مؤسسة إنجاز  الممرات المعقمة بالشلف تستنجد بوزارة الصحة

مؤسسة إنجاز الممرات المعقمة بالشلف تستنجد بوزارة الصحة

شارك المقالة


راسلت مؤخرا مؤسسات صغيرة و متوسطة من ولاية الشلف المدير العام للوقاية و ترقية الصحة بوزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات لمراجعة قرار الوصاية بغلق جميع ممرات التعقيم ، بالنظر لأخطارها على صحة المواطنين .
و حملت المراسلة ، منها  إئتلاف مؤسسات صغيرة و متوسطة سبق لها إنجاز ممرات تعقيم بصفة تطوعية بمستشفيات و مقرات إدارية متعددة تساؤلات عديدة عن معايير هذا التوقيف المفاجئ لهذا النشاط المساند للجهود الوطنية في مكافحة الجائحة الصحية كوفيد 19 ، و بالتحديد بعد ثلاث أشهر من تاريخ إنتشار الجائحة ، و أكد في هذا الصدد المهندس ناصر شلو نيابة عن إئتلاف المؤسسات المنجزة أن عملية الإنجاز منذ البدأ قد رافقتها دراسة علمية معمقة لأخطار محتملة لممرات التعقيم و تم معالجتها بتحري أقصى قواعد الأمن الصناعي ، و لا يجوز التعميم و قرار سحب كافة الممرات إجمالا .
و سردت المراسلة بشيء من التفصيل نقاط مقترحة للإستعمال الآمن للممرات كأن تستعمل آليات تخرج بخاخ اشبه بالبخار و المعقم مخفف حسب التعليمات المنصوص عليها ، مع تفادي الأخطاء المقترفة في مبادرات الممرات, كأن يوضع خزان المعقم في مكان مشمس وهذا ينجم عليه تحول كيميائي يحول المحلول المعقم إلى محلول سام .كما يجب إستصدار توصيات بأن تتضمن نوعية المعقم أبعاد معينة حتى لا يحتوي أي بكتيريا أو فيروس داخله, خاصة المواد المستعملة للتغليف. يجب أن تكون بدورها قابلة للتعقيم كالPlexi-glass . كما أن أنابيب المعقم يجب بدورها أن تكون عازلة للحرارة الخارجية وان لا تكون عرضة للشمس, لتفادي أي تحولات كيميائية ، كتحفظ وقائي لا ينكره أي منطق .

و إقترحت ذات المراسلة في خصوص المعقم المستعمل أن لا يحتوي على الكلور .فمثلا بعد دراسات عملناها. معقم VIRKON S هو الأنجع و الأكثر تفاديا لأضرار البشرة. مع إستعمال نظام عالي الضغط حوالي 40 بار حتى تكون ثانيتين او ثلاثة كافية جدا لتعقيم الشخص ، دون نسيان قاعدة هامة مفادها أن المعقمات لا يجب أن تصاوب جسم الانسان بل يجب فقط ان يعمل الرذاذ على ذلك, وليس بالضغط الذي يخرج من البخاخات .
و دعت ذات المراسلة في الأخير الشلطات لمراجعة قرار سحب الممرات و معالجة الأمر بمعايير علمية و تقنية واضحة ، لكي لا تضيع الجهود التطوعية سدى و يتواصل أداء مكافحة الجائحة الصحية بصفة أكثر عملية .
إ-جزار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان اسفل المشاركات

صوت الشلف

صوت الشلف ،جريدة إلكترونية محلية شاملة، أسست بمبادرة من صحافيين ، يرون أن المستقبل الإعلامي سيكون للصحافة الإلكترونية. -----------------
للتواصل مع هيئة التحرير : sawtchlef02@gmail.com -------------- مصلحة الإشهار : mohcrb246@gmail.com الهاتف :0671647833 صوت الشلف تصدر عن الوصال-elwisal.media

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *