بالفيديو .. الصحافة النرويجية تتطرق ليوميات عائلة "شلفية" مع الحجر الصحي ورمضان - صوت الشلف • جريدة إلكترونية

إعلان فوق المشاركات

بالفيديو .. الصحافة النرويجية تتطرق ليوميات عائلة "شلفية" مع الحجر الصحي ورمضان

بالفيديو .. الصحافة النرويجية تتطرق ليوميات عائلة "شلفية" مع الحجر الصحي ورمضان

شارك المقالة

نشرت ، الجريدة  النرويجية aftenposten يوميات عائلة جزائرية أصولها من ولاية الشلف ، العائلة تتكون من عدة أفراد ،طبعا الأب ذو أصول جزائرية "ص.جمال "و الزوجة "سيغينا " ذو أصول نرويجية وهي غير مسلمة ،والأبناء وكلهم لهم أسماء عربية ومواضبين على الصلاة و التحدث باللغة العربية الفصحى منهم إلياس البالغ من العمر 21 عام و عائشة البالغة من العمر 24 عام .

يقول رب الأسرة المحافظ على دينه والتقاليد الإسلامية ،في النرويج مع الحجر الصحي وشهر رمضان ، يكون لديك المزيد من الوقت لقضائه مع العائلة, ربما ستشعر اكثر بقيمة هذه النعمة! نحن كمسلمين والذين يزيد عددنا عن 100 ألف مسلم من مختلف الجنسيات بالنرويج ، وحتى النرويجين ، إذ تغيرت يومياتهم كثيرا" عن ذي قبل, و تغيّرت اكثر بالنسبة لشهررمضان بالنسبة للمسلمين.

جاء في مقال هاته الجريدة عن الطقوس الدينية بالنسبة للمسلمين هو الصيام طوال 17 ساعة والإفطار على تمر وحليب ،وتوجه نحو مكة المكرمة للصلاة .

أما جمال ، يقول بأنه تعود الحياة في النرويج وتعود على تحمل العطش والجوع و الصبر في أداء شعيرة من شعائر الإسلام برفقة عائلته ، رغم الظروف الإستثنائية المحيط و المجتمع غير الإسلامي .حيث يقول جمال ،نعم قد غيرت كورونا يوميات عائلتي كجزائري مسلم ومتعود أن أصوم رمضان وأصلي صلاة الجماعة في النرويج وصلاة التراويح رفقة الجالية مختلفة الأجناس والتي تدين الإسلام ، من حيث الصلاة أصبحت أصلي في بيتي و صلاة الجماعة رفقة عائلتي الصغيرة وهذا جيد ، أما الشيئ الذي تغير هو الإفطار الجماعي سواء في البيت أو في المسجد و أيضا الإلتقاء بالجالية المسلمة بعد صلاة التراويح ولكن هذا ليس بعائق مادام إنني أقاسم عائلتي السهرة ومناقشة بعض الأمور منها الدينية والدنياوية .

أما بخصوص الفترة النهارية ،يقول جمال بأنه يقضيها في البيت برفقة أبنائه موزعة الى فترات منها الخروج للضرورة وإقتناء بعض الحاجيات ،قراءة القرآن الكريم و الصلاة و في المساء وفي المساء تحضير الفطور جماعيا أي كل فرد من العائلة له دور يقوم به وليس الزوجة وحدها التي تتحمل المسؤولية ،حيث يتعاون أفراد العائلة للتحضير الفطور والجلوس على مائدة الإفطار وهي مائدة جزائرية بحتة ،تتكون من الشربة ،والسلاطة و أطباق أخرى جزائرية بالإضافة الى المكسرات وما يزين المائدة التمر والحليب و الإفطار في جو كل فرح بالصيام وصلاة الجماعة و السهرة الليلية .

ط . مكراز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان اسفل المشاركات

صوت الشلف

صوت الشلف ،جريدة إلكترونية محلية شاملة، أسست بمبادرة من صحافيين ، يرون أن المستقبل الإعلامي سيكون للصحافة الإلكترونية. -----------------
للتواصل مع هيئة التحرير : sawtchlef02@gmail.com -------------- مصلحة الإشهار : mohcrb246@gmail.com الهاتف :0671647833 صوت الشلف تصدر عن الوصال-elwisal.media

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *