التحضير لصيد 1.650 طن من التونة الحمراء - صوت الشلف • جريدة إلكترونية

إعلان فوق المشاركات

التحضير لصيد 1.650 طن  من التونة الحمراء

التحضير لصيد 1.650 طن من التونة الحمراء

شارك المقالة

تعكف وزارة الصيد البحري و المنتجات الصيدية على استكمال التحضيرات الأخيرة لإطلاق حملة صيد التونة الحمراء للسنة الجارية و ذلك ابتداء من يوم 26 مايو الجاري لصيد حصة تبلغ 1.650 طن، حسبما افاد به لواج مدير تنمية الصيد البحري بوزارة الصيد البحري و المنتجات الصيدية السيد قدور عمر.

و قال السيد عمر "تحصلت الجزائر على حصة صيد تبلغ 1.650 طن لسنة 2020 من بين حصة اجمالية لمخزونات سمك التونة المسموح بصيدها من طرف اللجنة الدولية للحفاظ على سمك التونة بالأطلسي" الأيكات" والبالغة 36 ألف طن".

وكانت الحصة الاجمالية لمخزونات التونة الحمراء في البحر الأبيض المتوسط لا تتجاوز 12 ألف طن سنة 2010.

و تم تسخير 23 سفينة للقيام بعمليات الصيد خلال الفترة الممتدة من 26 مايو الى 1 يوليو المقبل، حيث تم استقبال ملفات اصحاب السفن على مستوى المديريات الولائية للصيد البحري أين تم توزيع الحصة ب "عدل" و"شفافية بالأخذ في الاعتبار بخصائص السفينة و طاقة استيعابها ، يؤكد السيد قدور.

وأوضح نفس المسؤول في هذا الخصوص قائلا : "تنفيذا للقانون الدولي في هذا المجال أعلمنا صيادي التونة ليقوموا بإيداع ملفاتهم وتحضير انفسهم للمشاركة في الحملة ، وتم في إطار هذه العملية استقبال 25 ملفا في حين اختارت اللجنة المعنية بدراسة الملفات 23 ملفا، من ضمنها ملفين يتضمنان سفينتين جديدتين عوضت سفينتين قديمتين".

وسجل الاسطول البحري المتخصص في صيد التونة الحمراء ارتفاعا منذ 2013 حيث قفز عدد السفن من 4 في نفس السنة الى 14 سفينة في 2017 الى 23 سفينة في 2020.

ويرتقب أن تعزز هذه الامكانيات بباخرتين جديدتين ستدخلان الخدمة خلال موسم صيد التونة الحمراء للسنة المقبلة (2021)، يتابع نفس المصدر.

وبلغت قيمة الرسوم التي سددها مجهزي السفن ال23 لصالح الخزينة العمومية مقابل هذه الرخص ما قيمته 84 مليون و552 ألف دج، فيما تصل القيمة المالية بالعملة الصعبة للحصة التي سيتم صيدها خلال الفترة المحددة الى قرابة 5 مليون يورو سيتم بيعها في إطار عملية تجارية بحتة يتكفل بها مجهزي السفن (الملاك).

أما بخصوص نشاط تسمين التونة الذي كان مرتقبا انطلاقه سنة 2018، أبدى السيد قدور عمر أسفه لعدم تمكن المستثمرين الخواص الاربعة الحائزين على الامتياز من ممارسة نشاط تسمين التونة وتفعيل استثماراتهم في هذا المجال.

واوضح نفس المسؤول أن الوزارة شرعت في سحب عقود الامتياز من هؤلاء المستثمرين وتعويضهم بمستثمرين آخرين أكثر قدرة على تجسيد هذا النشاط في الميدان، حيث أوضح أن القيمة المضافة الأساسية لمنتوج التونة الحمراء تكمن في نشاط التسمين سيما في ظل حصول الجزائر على الترخيص لممارسة هذا النشاط من طرف لجنة (ايكات) سنة 2017، الأمر الذي يلزم القطاع بإطلاق هذا النشاط في أقرب وقت .

كما كشف نفس المسؤول عن انعقاد اجتماع اللجنة الدولية للحفاظ على سمك التونة بالأطلسي في 25 نوفمبر المقبل بأنطاليا التركية، للشروع في مفاوضات جديدة حول حصص الدول الأعضاء من سمك التونة الحمراء.

وفي هذا الاطار سيعمل القطاع على رفع حصة الجزائر بالنظر الى زيادة مخزونات التونة الحمراء في البحر الابيض المتوسط ، حيث من المرتقب أن ترتفع من 1.650 طن حاليا الى 2.000 طن سنة 2021 و 2.500 طن بحلول العام 2025، يؤكد السيد قدور باعتباره رئيس الوفد الجزائري المكلف بالتفاوض في إطار المنظمة.

ويترقب انطلاق البواخر المشاركة في حملة صيد التونة الحمراء لسنة 2020 بداية من 22 مايو الجاري من موانئ عنابة والجزائر العاصمة متجهة نحو المنطقة الدولية لصيد التونة الحمراء المحصورة بين دول تونس ومالطا وجزيرة صقلية، للتمركز في مواقع الصيد قبل الانطلاق الرسمي للحملة في 25 من نفس الشهر.

وعرفت أسعار التونة الحمراء انخفاضا بسبب تأثيرات انتشار فيروس كوفيد-19،الى جانب قيام المشتري الياباني عادة بعدة اجراءات للوقاية من الوباء والتي أدت الى تراجع سعر البيع من 7 أورو للكلغ الواحد سنة 2017 إلى 3 أورو للكلغ في 2020.
واج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان اسفل المشاركات

صوت الشلف

صوت الشلف ،جريدة إلكترونية محلية شاملة، أسست بمبادرة من صحافيين ، يرون أن المستقبل الإعلامي سيكون للصحافة الإلكترونية. -----------------
للتواصل مع هيئة التحرير : sawtchlef02@gmail.com -------------- مصلحة الإشهار : mohcrb246@gmail.com الهاتف :0671647833 صوت الشلف تصدر عن الوصال-elwisal.media

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *