أنشطة ثقافة متنوعة بمناسبة شهر رمضان وشهر التراث بالشلف - صوت الشلف • جريدة إلكترونية

إعلان فوق المشاركات

أنشطة ثقافة متنوعة بمناسبة شهر رمضان وشهر التراث بالشلف

أنشطة ثقافة متنوعة بمناسبة شهر رمضان وشهر التراث بالشلف

شارك المقالة
من تفعيل دار الثقافة – المكتبة الرئيسية والمتحف الوطني

أنشطة ثقافة متنوعة بمناسبة شهر رمضان وشهر التراث بالشلف

تتواصل فعاليات الأنشطة الثقافية المتنوعة الخاصة بشهر التراث وشهر رمضان بولاية الشلف ، خلال الفترة الإستثنائية عبر العالم الإفتراضي ،حيث سطرت كل من المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية و دار الثقافة والمتحف الوطني عبد المجيد مزيان ،برامج متنوعة لأحياء شهر التراث الممتد من 18 أفريل الى 18 ماي 2020 و الشهر الفضيل و فترة الحجر الصحي ،حيث تتم عرض الأنشطة المتنوعة عن طريق صفحات خاصة للمؤسسات الثقافية دار الثقافة ، المتحف والمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية وهي مؤسسات تابعة الى مديرية الثقافة .

بالنسبة للبرنامج الثقافي المتنوع والمسطر من طرف دار الثقافة ،حسب المدير جيلالي دحماني ،تم تسطيربرنامج متنوع منذ العطلة الربيعية مرورا بيوم العلم وشهر التراث ،فيه تجاوب كبير من قبل كل الشرائح وخاصة الأطفال من. مسابقات الرسم الشعر، الحكم، وكلها تصب حول جائحة كورونا،، يوميا تصلنا الرسومات والقصائد والحكم مددنا المسابقة حتى يرفع الحجر ونلتقي مع الطفولة والعائلات ويتم تكريمهم في أبهى صورة انشاءالله، ،ضف الى ذلك فيه أشرطة تبث للطفولة عبر الصفحة الرسمية وفضاء دار الثقافة كل هذا تحت شعار إلزم بيتك ودار الثقافة ترافقك.

كما سطرت إدارة المتحف العمومي الوطني عبد المجيد مزيان ، بمناسبة شهر التراث و شهر رمضان أنشطة متنوعة منها للكبار والصغار وعن طريق العالم الإفتراضي أي صفحة المتحف العمومي الوطني عبد المجيد مزيان بالشلف او على مواقع التواصل الاجتماعي. ،حيث يشمل أمسيات ثقافية ،يتم من خلالها الكشف عن المجموعات المتحفية المعروضة به من بينها مجموعة متنوعة من الفخاريات التي ترجع لحضارات مختلفة منها الرومانية والإسلامية ، متعددة كل حسب وظيفتها وطرق تشكيلها كالجرار، الأمفورات، المصابيح الزيتية الصحون ، كما سيتم عرض شريط فيديو يتضمن دليل المجموعات النقدية بالمتحف العمومي الوطني بالشلف. ،كما تم خلق أربع ورشات ثقافية ومسابقات في الرسم للصغار

الورشة الأولى تتمثل في مسابقة للطفل المبدع «ارسم وابحث» مخصصة للأطفال سن 9 إلى 16 سنة ، تحت شعار "المتحف في أعين الأطفال" .الورشة الثانية مخصصة للأطفال الذين يتراوح سنهم مابين 4 إلى 8سنوات ،ترك لهم الإختيار في التعبير عن أفكارهم وإخراج طاقتهم الفنية عن طريق رسم حر، المسابقة .

الورشة الثالثة ، تخص فئة الأطفال الذين يتراوح سنهم مابين 10 إلى 15 سنة وهي مسابقة المرشد الصغير في متحف الشلف ، وهي عبارة عن تسجيل شريط فيديو قصير للطفل يلعب فيه دور المرشد وذلك عن طريق تقديم شرح بسيط عن المتحف التعريف به؟ وماذا يوجد بداخله؟ ومن أين جاءت تلك الأثار؟.

الورشة الرابعة ،خاصة بمناسبة يوم العلم المصادف لـــ 16 أفريل من كل سنة موضوع المسابقة إختياري إما الرسم أو التعبير لكن في سياق مناسبة يوم العلم للأطفال الذين يتراوح سنهم من 5 الى 9سنوات.

كما سطرت إدارة المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية برنامج مماثل وحسب مدير المكتبة تمثل البرنامج في أنشطة ثقافية لفئة الأطفال والكبار بمناسبة العطلة الربيعية ويوم العلم ، من خلال وسائل التكنولوجيات الحديثة ووسائل التواصل بخصوص الأنشطة الثقافية وحق المثقف والمواطن في المتابعة و تفجير موهبته ،خاصة مع فترة الحجر الصحي وعطلة الربيع و يوم العلم وأيضا شهر التراث ،موضحا بأنه تم تسطير برنامج ثري ومتنوع بمناسبة عطلة الربيع الطويلة وكذا هناك يوم العلم المصادف ل 16 افريل و كذا اليوم العالمي للكتاب المصادف ل 23 أفريل وشهر التراث من 18 أفريل الى 18 ماي وأيضا شهر رمضان الكريم وعليه نحن نواكب كل هذه الأحداث وعليه تم تسطير برامج مختلفة منها مسابقات فكرية ومسابقات في الرسم والشعر ومحاضرات مختلفة وذلك ووفق تعليمات وزارة الثقافة من خلال استغلال وسائط تكنولوجيات الاتصال.



ط . مكراز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان اسفل المشاركات

صوت الشلف

صوت الشلف ،جريدة إلكترونية محلية شاملة، أسست بمبادرة من صحافيين ، يرون أن المستقبل الإعلامي سيكون للصحافة الإلكترونية. -----------------
للتواصل مع هيئة التحرير : sawtchlef02@gmail.com -------------- مصلحة الإشهار : mohcrb246@gmail.com الهاتف :0671647833 صوت الشلف تصدر عن الوصال-elwisal.media

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *