قصبة تنس .. نسيجم عمراني متلاحم .. وأزيد من 300 بناية - صوت الشلف • جريدة إلكترونية

إعلان فوق المشاركات

قصبة تنس .. نسيجم عمراني متلاحم .. وأزيد من 300 بناية

قصبة تنس .. نسيجم عمراني متلاحم .. وأزيد من 300 بناية

شارك المقالة

لا تزال مدينة تنس العتيقة تحتفظ بمسحة جمالية من طراز فريد حيث امتزجت فيها الطبيعة الخلابة بسحر المكان وتاريخ أسطوري عريق على الرغم من الآثار السلبية للزمن والإنسان.
هذه المدينة الساحلية التي تقع غرب العاصمة تبعد بحوالي 50كلم شمال مقر ولاية الشلف و تتوسط المسافة بين الجزائر العاصمة و مدينة وهران بــحوالي 200 كلم ،من بين المدن القليلة التي حافظت على إسمها القديم خلال الحقبة الفنيقية كارتينا cartenes .





وبحسب ما أفادت به مديرية الثقافة لولاية الشلف ، فإن  القصبة العتيقة بتنس ، تمتلك إمكانيات الاثرية و المعمارية الهامة ، حيث يلفت انتباه المتجول في أزقة وثنايا القصبة التي لا تزال تحتفظ في مخيلة الأجيال المتعاقبة بهيبتها الأسطورية لما تملك من معالم و مواقع أثرية و التي لا تزال على حالها وبقايا أخرى اندثرت تدل على العمق التاريخي للقصبة فهذا النسيج العمراني المتلاحم تتربع على مساحة تقدر بـــ12 هكتار و يضم أكثر من 300 بناية .








تحتوي القصبة على العديد من المعالم الأثرية الدينية ( مساجد، أسوار ، أبراج ،حمامات، ومجمع سكني ذات طابع تقليدي، يرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 785م/262ه على يد البحارة الأندلسيين وهي مصنفة كقطاع محفوظ بتاريخ 18/09/2007 حسب المرسوم التنفيذي رقم 07-277 المؤرخ في 06 رمضان عام 1428 هـ.
ق-م


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان اسفل المشاركات

صوت الشلف

صوت الشلف ،جريدة إلكترونية محلية شاملة، أسست بمبادرة من صحافيين ، يرون أن المستقبل الإعلامي سيكون للصحافة الإلكترونية. -----------------
للتواصل مع هيئة التحرير : sawtchlef02@gmail.com -------------- مصلحة الإشهار : mohcrb246@gmail.com الهاتف :0671647833 صوت الشلف تصدر عن الوصال-elwisal.media

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *