تطهير الأحزاب .. واجب وطني ..‼ - صوت الشلف • جريدة إلكترونية

إعلان فوق المشاركات

تطهير الأحزاب .. واجب وطني ..‼

تطهير الأحزاب .. واجب وطني ..‼

شارك المقالة

كل الفضاءات المكونة للمجتمع باستطاعتها المساهمة في تطور الثقافة الاجتماعية و بالاخص تلك التي لها تجذر وسط الشعوب و امتداد لدى عامة الناس .
الاحزاب و الجمعيات  قد تساهم في تعبيد الطريق الى مستقبل زاهرا في بناء الحياة الاجتماعية اذا كانت متماسكة في ما بينها اولا و محافظة على ثقافة المجتمع ثانيا و مشاركتها في حداثة المجتمعات.

الأحزاب في البلدان العربية  كثيرا ما كانت وصمة عار على على مجتمعاتها لانها بنائها كان بسبب الولاء و الجهوية و حتى مشاركتها في ادخال الاعداء لها و انتشر الفساد في وسطها ليمتد الى هرم المؤسسات و الهياكل الحكومية و المدنية.

ان ثقافة الاحزاب و الجمعيات التي تبني المجتمعات هي تلك المحافظة على هوية و ثوابت الامة و حماية لعقيدتها و حبا في اوطانها بمعنى أن بناء المجتمعات ن يخضع الى ثقافة المواطنة المنخرطيين في تلك الاحزاب و الجمعيات.

صحيح ان الاحزاب و الجمعيات هي فضاءات بها الصالح و الطالح، لذا فمن واجب اهل الصلاح التمتع بثقافة الاحزاب بتغليب الدور الايجابي لاحزابها بتحيين عقول رؤسائها او تغييرهم كل تطلب الأمر ذلك!

يبدو هذه المرة في بلادي أن المواطن تخلى على ثقافة الاحزاب ليسطر حياته وسط صدق و التزامات شخصية و الدليل الانتخابات الاخيرة التي جعلت من المجتمع يثق في الاشخاص عوض رؤساء الأحزاب !

لما تغيرت المعطيات  و عرف المواطن ان بثقافة المواطنة يستطيع اختيار رئيسه سار الجميع في هذا التوجه و اعطى دروسا في الثقافة الاجتماعية و راح لينتخب من التزم فوفى على الاقل في بداية طريقه برفع الظلم على المظلوميين.

عندما ينطفىء دور الأحزاب التي تمنح ولائها للأشخاص و يستعيد المواطن روح المواطنة ، يصبح سيد قراراته و يفوض من يرى فيه تجسيدا لطموحاته فغياب الأحزاب "العميلة" أرحم من وجودها في كل  الأوقات !

يكفي فخرا الشعب الجزائري أنه أدرك  بان  الحياة السياسية كانت لعبة "كرطونية" تخدم الأعداء و تذل الشعوب !

تحيين العقول في تجسيد ثقافة المواطنة من ثقافة تحيين العقول في الأحزاب و الجمعيات و لعل جمعية قوية خير من حزب عميل.
ان اعادة هيكلة كل الأحزاب مطلب جماهيري و شعبي و لا يبقى بها الا خادم الشعب !
بقلم الأستاذ أمحمدي بوزينة عبد الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان اسفل المشاركات

صوت الشلف

صوت الشلف ،جريدة إلكترونية محلية شاملة، أسست بمبادرة من صحافيين ، يرون أن المستقبل الإعلامي سيكون للصحافة الإلكترونية. -----------------
للتواصل مع هيئة التحرير : sawtchlef02@gmail.com -------------- مصلحة الإشهار : mohcrb246@gmail.com الهاتف :0671647833 صوت الشلف تصدر عن الوصال-elwisal.media

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *