هذا ما يجب أن تعرفه عن فوائد التين الشوكي - صوت الشلف • جريدة إلكترونية

إعلان فوق المشاركات

هذا ما يجب أن تعرفه عن فوائد التين الشوكي

هذا ما يجب أن تعرفه عن فوائد التين الشوكي

شارك المقالة
ما هي فوائد التين الشوكي:
يجب علينا ان نستغل فوائد التين الشوكي ونتناولة طيلة فترة موسم توافره في الأسواق . أن التين الشوكي هو أحد الفواكه الرائعة التي تنمو في فصل الصيف فوق أوراق نبات الصبار النوبالي. و ينتشر التين الشوكي في اماكن عديدة حول العالم و يفضله العديد من الناس حول العالم. و الشيء المثير للإهتمام حول فاكهة التين الشوكي هو أنه ينمو على حافة أوراق صبار النوبالي و الذي يعتبر من أقسى أنواع الصبار الموجودة في العالم.

فوائد التين الشوكي
و ثمرة التين الشوكي هي ثمرة بيضاوية الشكل و يمكن أن يتراوح لونها بين الأصفر و الأخضر الفاتح و البرتقالي و الوردي و الأحمر و ذلك وفقاً لتنوعها و نضجها. و بالرغم من أن جميع أنواع الصبار يرجع أصلها إلى قاراتي أمريكا الشمالية و الجنوبية، إلا أنها أصبحت منتشرة في العديد من دول العالم مثل مصر و المغرب و أوروبا و دول الشرق الأوسط.

الحقائق الغذائية في التين الشوكي
بغض النظر عن إسم الفاكهة و مظهرها و أصلها، فإن فوائد التين الشوكي يحتوي على العديد من الفوائد الغذائية و التي تشمل كميات عالية من فيتامين ” سي” و فيتامينات ” ب ” المركبة، و المغنيسيوم و الكالسيوم و النحاس و الألياف الغذائية. أما فيما يتعلق بالمركبات العضوية، فإن التين الشوكي يحتوي على مستويات عالية من الفلافونويد و البوليفينول و البتالين و هذه المواد لها تأثيرات رائعة على الصحة.

فوائد التين الشوكي للصحة
تقدم فاكهة التين الشوكي العديد من الفوائد الصحية للجسم، و التي تشمل كل من:

1- التين الشوكي يساعد على تقوية المناعة
يشير بحث نشر في المجلة الأمريكية للتغذية إلى أن تناول التين الشوكي يرتبط بإزالة السموم من الجسم و يمد الجسم بمضادات الأكسدة بسبب محتوياته العالية من فيتامينات ” ج، هـ “. في الواقع فإن الوجبة الواحدة من التين الشوكي ( 28 جرام ) تمنح الجسم أكثر من 3/1 الكمية التي يحتاجها يومياً من فيتامين ” ج ” ، و الذي يلعب دوراً هاماً في تعزيز جهاز المناعة في الجسم و تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة يساعد في التخلص من الجزيئات الحرة الضارة. و بالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين ” ج ” يعتبر مكون هام في مختلف العمليات الإنزيمية و التمثيل الغذائي، بما في ذلك تكوين النسيج العضلي و النسيج العظمي.

2- يقوي التين الشوكي العظام و الأسنان

يلعب الكالسيوم دوراً هاماً في تكوين أنسجة العظام. و يحتوي التين الشوكي على كمية كبيرة من الكالسيوم، لذلك عند تناول التين الشوكي فإنه يمد الجسم بما يحتاجه من الكالسيوم للحفاظ على صحة العظام و الأسنان، مما يساعدك في التغلب على مشاكل الأسنان المختلفة و أمراض العظام المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام.

3- يساعد التين الشوكي على الهضم
من فوائد اكل التين بأنواعه وخاصة التين الشوكي أنه يحتوي التين الشوكي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية مثل معظم الفواكه و الخضروات، لذلك فإن تناول التين يساعد على تنظيم عملية الهضم في الجسم. كما تساعد الألياف على زيادة حجم البراز للمرور عبر الجهاز الهضمي و بالتالي يساعد في علاج الإمساك و الإنتفاخ و مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل قرحة المعدة.

4- يحمي التين الشوكي القلب
يحتوي التين الشوكي على العديد من المكونات التي تجعل منه مفيد للغاية لصحة القلب. حيث تعمل الألياف الموجودة به على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم، كما أن البوتاسيوم الموجود في التين الشوكي يساعد على خفض ضغط الدك عن طريق زيادة إرتخاء الأوعية الدموية و تقليل الضغط على القلب و الأوعية الدموية. و بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على البيتالين، و هي مواد تساعد على تقوية جدران الأوعية الدموية مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية. لذلك بشكل عام فإن التين الشوكي يساعد على منع الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية و السكتات الدماغية.

اقرا عن فوائد أوراق التين الصحية
5- التين الشوكي يعمل كمضاد للسرطان
وفقاً للمجلة الأمريكية للتغذية، فإن التين الشوكي يحتوي على مستويات عالية من الفلافونويد و البوليفينول، و هي مواد تعمل كمضادات للأكسدة و تساعد في التخلص من الجزيئات الحرة قبل أن تسبب الضرر للخلايا السليمة في الجسم. و وجدت الإختبارات المعملية التي أجرت على الفئران بقيادة فريق من جامعة أريزونا أن التين الشوكي يمنع نمو الأورام السرطانية، و لكن مازالت هناك حاجة لإجراء بعض الدراسات للتأكد من تأثيره على الخلايا السرطانية.

6- التين الشوكي مضاد قوي للأكسدة
مضادات الأكسدة القوية الموجودة في التين الشوكي تساعد على حماية البشرة و تقلل من فرص التعرض للشيخوخة المبكرة، و تساعد على تحسين الرؤية و تمنع الضمور البقعي و تزيد من قوة و وظائف المخ. و اظهرت بعض الدراسات التي أجريت في ألمانيا أن التين الشوكي يحتوي على مستويات مرتفعة من التوكوفيرول و البيتا كاروتين، و كلاهما مفيد لصحة البشرة و العين. كما أن البولفينولات تساعد على منع الأمراض العصبية المختلفة التي تحدث بسبب الجزيئات الحرة.

7- يساعد التين الشوكي على فقدان الوزن
بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية، و السعرات الحرارية المنخفضة و الدهون المشبعة فإن التين الشوكي يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع و بالتالي فقدان الوزن. كما أن محتواه من الكربوهيدرت و الألياف تمنعك من الإفراط في تناول الطعام. هل سمعت عن رجيم التين الشوكي ؟ يمكنك أن تجرب رجيم التين الشوكي ايضا لتنحيف الوزن

8- يقلل التين الشوكي الإلتهابات
إستخدم التين الشوكي وكذلك زيت التين الشوكي قديماً موضعياً لعلاج الإلتهابات المختلفة في الجسم. كما تشير الدراسات إلى أن تناول التين الشوكي يساعد أيضاً على تقليل الإلتهابات في الجسم، خاصة في بعض الحالات الشائعة مثل إلتهاب المفاصل و النقرس و إلتهاب العضلات. كما يمكن أيضاً إستخدامه موضعياً للتخلص من التورم الناتج عن لدغات الحشرات.

بعض الآثار الجانبية للتين الشوكي
بالرغم من العديد من الفوائد الصحية للتين الشوكي، إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى بعض الآثار الضارة و التي تشمل :
إضطرابات المعدة و الإسهال و الإنتفاخ و الصداع هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً.
قد يسبب إلتهاب الأنف أو الربو بسبب الحساسية تجاهه.
قد يتداخل مع قدرة الجسم على إمتصاص بعض الأدوية بسبب خصائصه المدرة للبول.
لا تُنصح الحوامل و المرضعات بتناوله لأن ذلك قد يتعارض مع نمو الطفل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Loading...

إعلان اسفل المشاركات

صوت الشلف

صوت الشلف ،جريدة إلكترونية محلية شاملة، أسست بمبادرة من صحافيين ، يرون أن المستقبل الإعلامي سيكون للصحافة الإلكترونية. -----------------
للتواصل مع هيئة التحرير : sawtchlef02@gmail.com -------------- مصلحة الإشهار : mohcrb246@gmail.com الهاتف :0671647833 صوت الشلف تصدر عن الوصال-elwisal.media

فيسبوك

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *