تلعصة : مشروع معطل لطريق غابي يربط بقعة الخوالدية بتافراوت - صوت الشلف • جريدة إلكترونية

إعلان فوق المشاركات

تلعصة : مشروع معطل لطريق غابي يربط بقعة الخوالدية  بتافراوت

تلعصة : مشروع معطل لطريق غابي يربط بقعة الخوالدية بتافراوت

شارك المقالة

يناشد سكان "بقعـة الخوالدية" بأغبال تلعـصة السلطات المعنية من أجل إعادة بعث المشـروع المتوقف منذ 2016 و المتمثل في فتح و تفريـش الطريق الغابي الرابط بين بقـعة الخوالدية و تافراوت على مسافة 05 كلم ، و هو مشروع في إطار البرامج القطاعية للتنمية الريفية PSD انطلق سنة 2016 ، و بلغت نسبة أشغاله حوالي 20% ، لتقوم بعدها المقاولة المكلفة بعملية الإنجاز بالتنازل عن المشروع حسب المعلومات التي استفدنا منها .

و للإشارة فإن هذا الطريق يعد طريقا حيويا ، حيث يستعمله عدد كبير من الفلاحين و مربي المواشي ، كما يربط بمفترق الطريق الرابط بين أغبال و سيدي عبد الرحمان ، و الذي سيتم انجازه في من طرف بلدية تلعصة في إطار الصندوق المشترك للجماعات المحلية FCCL .

و من جهة أخرى ، فإن هذه المقـاولة قد قامت بإنجـاز بعض المنشآت الفنية كالمتاريس GABIONNAGE ، لكن عـدم إتمام الأشغــال ساهم في تضرر الطريق ، و مياه الأمطار جرفت عدة مقاطع تم رشها و دكها آنذاك لتصير الطريق مجرد مجاري للمياه الشتوية ، فلا هي تـم تسلميها وفــق ما كان متفقا عليه ، و لا نحن عرفنا أسباب توقف الأشغال فيها منذ 2016 .

و يتساءل سكان الخوالدية عبر منبر جمعية الأمل للتوعية و الرقي الاجتماعي عن أسباب و حقيقة توقف المشروع دون ان يكتمل ، و هو ما يناقض رغبة السلطات بتشجيع القطاع الفلاحي و فك العزلة على المناطق الجبلية ، مطالبين بالتدخل من طرف الجهات المعنية قصد إعـادة بعث هذا المشروع الحيوي ، و الذي من شأنه أن يرفع الغبـن عن فلاحي المنطقة ، كما أن الطريق سيشكل تحفيـزا للعديد من الفلاحيـن على العودة إلى مساكنهم الأصلية ببقعــة الخوالدية ، إضافة إلى أنه سيساهم في التعريف بتاريخ المنطقة حيث أنه يربط بالنصب التذكاري لمعركة المرجة التاريخية يوم 08 جوان 1958 ، و التي جرت وقائعها بالمنطقة .

يونس .ب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان اسفل المشاركات

صوت الشلف

صوت الشلف ،جريدة إلكترونية محلية شاملة، أسست بمبادرة من صحافيين ، يرون أن المستقبل الإعلامي سيكون للصحافة الإلكترونية. -----------------
للتواصل مع هيئة التحرير : sawtchlef02@gmail.com -------------- مصلحة الإشهار : mohcrb246@gmail.com الهاتف :0671647833 صوت الشلف تصدر عن الوصال-elwisal.media

فيسبوك

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *