وزير الفلاحة من الشلف : رداءة نوعية الحمضيات ساهمت في خفض نسبة التصدير للخارج - صوت الشلف • جريدة إلكترونية

إعلان فوق المشاركات

وزير الفلاحة من الشلف : رداءة نوعية الحمضيات ساهمت في خفض نسبة التصدير للخارج

وزير الفلاحة من الشلف : رداءة نوعية الحمضيات ساهمت في خفض نسبة التصدير للخارج

شارك المقالة

إعترف ، وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري ،عبد القادر بوعزقي برداءة نوعية الحمضيات في الجزائر، والتي ساهمت في خفض نسبة تصديرها نحو الخارج، داعيا إلى استدراك الفوارق كما ونوعا في القريب العاجل.

وأوضح بوعزقي في زيارته اليوم لولاية الشلف ، أن الإنتاج الإجمالي المحصل عليه خلال الموسم الفلاحي 2018، في شعبة الحمضيات، بلغ ما يزيد عن 14 مليون قنطار، منها أكثر من 11 مليون قنطار من البرتقال و2.5 مليون قنطار من أصناف اليوسفي، وما يربو عن 800 ألف قنطار من الليمون، بمقابل تسجيل تصدير كميات ضئيلة جدا من هذه المنتجات الفلاحية نحو الخارج.

وأفاد الوزير بقوله: “واقع يفرض علينا تحديا كبيرا ليس على صعيد الرفع من الإنتاج بتحسين المردودية فحسب، بل على صعيد النوعية وتحديد الأصناف المحسنة أيضا، لاستدراك الفوارق كما ونوعا”.

وأفاد بوعزغي بأن زراعة الحمضيات تخص 32 ولاية، بمساحة تقدر حاليا ب 70.503 هكتار بينما لم تتعدى 63.186 هكتار في 2010، مما يؤكد حسبه الجهود التي بذلت في مجال تنمية الشعبة التي توفر، حسب التقديرات ما يفوق 250.000 منصب شغل دائم و موسمي، مفصلا في الوقت ذاته: “من بين الولايات 32 تحتل ولاية البليدة المرتبة الأولى بانتاج 4.1 مليون قنطار، تليها ولاية مستغانم بإنتاج 1.2 مليون قنطار وولاية تيبازة ب1.1 مليون قنطار”.
ق-و

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان اسفل المشاركات

Baner Airbnb

صوت الشلف

صوت الشلف ،جريدة إلكترونية محلية شاملة، أسست بمبادرة من صحافيين ، يرون أن المستقبل الإعلامي سيكون للصحافة الإلكترونية. -----------------
للتواصل مع هيئة التحرير : sawtchlef02@gmail.com -------------- مصلحة الإشهار : mohcrb246@gmail.com الهاتف :0668.35.22.32 صوت الشلف تصدر عن الوصال-elwisal.media

للمساهمة في صوت الشلف

فيسبوك

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *