العائلات الشلفية تتجاوب مع الأغنية الأندلسية والشعبية بدار الثقافة - صوت الشلف • جريدة إلكترونية

إعلان فوق المشاركات

العائلات الشلفية تتجاوب مع الأغنية الأندلسية والشعبية بدار الثقافة

العائلات الشلفية تتجاوب مع الأغنية الأندلسية والشعبية بدار الثقافة

شارك المقالة

تتواصل ، فعاليات الأغنية الأندلسية والشعبية المقامة بقاعة العروض بدار الثقافة و ذلك في إطار الطبعة الأولى لمهرجان الأغنية الأندلسية والشعبية والمنظمة من قبل إدارة دار الثقافة و تحت إشراف مديرية الثقافة لولاية الشلف،أين تم الإفتتاح الرسمي لهاته التظاهرة مساء أمس الأول 11 ديسمبر 2018 ،وتستمر الى غاية 13 من نفس الشهر و بمشاركة 10 فرق مختلفة ،حيث عرف االيوم الأول الإفتاحي حضور العائلات الشلفية و الجمهور المتعطش لهذا النوع من هذا الفن الأصيل ، أين أشرف على الإفتتاح الرسمي للأغنية الأندلسية والشعبية كل من مدير دار الثقافة الجيلالي دحماني ومديرة الثقافة الأستاذة فاطمة بكارة، وفي تدخل للمسؤولة الأولى عن الثقافة ،خلال إعلانها عن الإتتاح الرسمي أشارت ذات المتحدثة الى هذا النوع من الفن الأصيل والمعروف بتسمية الموسيقى الكلاسيكية بالمغرب العربي بقسميه الدنيوي والديني المتصل بمدائح الطرق الصوفية. حيث ،نشأت بالأندلس وارتبطت في بعض الأحيان بالمدائح، وهو لا يتقيد في الصياغة بالأوزان والقوافي، ولم يمتد هذا اللون إلى مصر وبلاد الشام، لكنه استقر ببلاد المغرب العربي.

من جهة أخرى دعت المديرة العائلات الشلفية بالتقرب الى دار الثقافة للإطلاع على هذا النوع من الفن المرتبط بالجذور التاريخية .

فما أشار مدير دار الثقافة الجيلالي الدحماني الى البرنامج المسطر والى المدارستين المشاركة في هذا الطبعة وهي مدرسةجمعية الفن الأصيل بالشلف و جمعية العثمانية للفن الاندلسي بالإضافة الى فرق أخرى ذات طبوع أخرى لها صلة بالموسيقى الأندلسية والأغنية الشعبية .

حيث ، أبهرت الفرقتين الجمهور الحاضر بدار الثقافة بوصلات موسيقية وأغاني لهذا الطابع من الفن الأصيل الراقي والذي تجاوب معه الجمهور وخاصة العائلات التي تربطها علاقة بالفن الأصيل و بالمدرستين الأندلسية والشعبية ، وحسب مدير دار الثقافة الجيلالي دحماني تتواصل فعاليات المهرجان خلال ثلاثة أيام 11 ،12 و 13 ديسمبر و حسبه فغنه يطمح الى أن ترقى هذه الطبعة مستقبلا من مهرجان وطني .


ط . مكراز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان اسفل المشاركات

Baner Airbnb

صوت الشلف

صوت الشلف ،جريدة إلكترونية محلية شاملة، أسست بمبادرة من صحافيين ، يرون أن المستقبل الإعلامي سيكون للصحافة الإلكترونية. -----------------
للتواصل مع هيئة التحرير : sawtchlef02@gmail.com -------------- مصلحة الإشهار : mohcrb246@gmail.com الهاتف :0668.35.22.32 صوت الشلف تصدر عن الوصال-elwisal.media

للمساهمة في صوت الشلف

فيسبوك

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *