ثقافة ...حق أجير - صوت الشلف • جريدة إلكترونية

إعلان فوق المشاركات

   ثقافة ...حق أجير

ثقافة ...حق أجير

شارك المقالة
   ثقافة ...حق أجير
  العمال هو الشخص الذي يودي عمل في أي مؤسسة عمومية ،كانت او خاصة ، يساهم في تغيير شكل معين بفكر و ايادي معينة ، يسعى لسياسة التغيير و تحويل الشيء من العدم الى هيكل قائم بذاته. قد يجتهد كثيرا لاعطاء صورة حسنة للشركة .
  الأخير ،ذلك العامل الذي يتبنى مهنة و حرفة معينة ، يكابد حرارة الشمس المحرقة ،قد تجده بناءا او مساعدا له ، رصاصا ، مكانيكي أو أي عمل يكافء من خلاله بأجرة أو مبلغ مالي نظير عمل شاق قام به.
  اعطاء اغتصاب حق الأجير من طرف رب العمل ، أصبح من الأمور التي  انتشرت بكثرة في غياب قوانين حمائية لعامل ، وزاد طغيان أصحاب الشركات في تعسفها ،انتشار المحسوبية و الرشوة بالمؤسسات ، فهي تسعى لتغطية عجزها بسرقة عرق عمال سهروا لاعلاء رمزية المؤسسة ، فحرما من ابس الحقوق الذي به يرعى عائلته،
في الجزائر كثيرا من المؤسسات التي ،لا تمنح حقوق العمال و تسهر على فسخ العقود بمجرد ،الشعور ان العمال مقبليين على الاحتجاج لتاخر اجورهم ، لتحرمهم من مكاسب عمالية ،كان من الواجب على الشركة ، ان تسعى الرترقية العمل الجمعوي ، و جعل العامل شريك في أصول المؤسسة ، لكن غياب ثقافة حق الاجير لصاحب العمل ،بات يؤرق العمال.
ان السهر على احترام القوانيين التي تحمي العمال في تأدية عملهم ،بشكل رسمي ،يتطلب وعي و نضال نقابي ، يساهم في حوكمة العمل الجماعي بالمؤسسة و يساعد في نشر ثقافة ربط علاقات بين العمال لجعلها عائلة واحدة ، سواسي في الحقوق و الواجبات .
نسأل الله أن يحمي عمالها من أرباب عمل لا يحسنون ثقافة حق الأجير.
بقلم الأستاذ امحمدي بوزينة عبد الله



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان اسفل المشاركات

صوت الشلف

صوت الشلف ،جريدة إلكترونية محلية شاملة، أسست بمبادرة من صحافيين ، يرون أن المستقبل الإعلامي سيكون للصحافة الإلكترونية. للتواصل مع هيئة التحرير : sawtchlef02@gmail.com مصلحة الإشهار : mohcrb246@gmail.com الهاتف :0668.35.22.32 صوت الشلف تصدر عن الوصال-elwisal.media

للمساهمة في صوت الشلف

فيسبوك

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *