العنوسة ....الشبح المهدد لكيان المجتمع - صوت الشلف • جريدة إلكترونية

إعلان فوق المشاركات

         العنوسة ....الشبح المهدد لكيان المجتمع

العنوسة ....الشبح المهدد لكيان المجتمع

شارك المقالة
   تعتبر العنوسة من الظواهر العالمية ، التي انتشرت بشكلمقلق في كل المجتمعات ، و لكل ثقافته وديانته ، و ونسبةالعنوسة تختلف من مجتمع الى أخر ن لكن بالمجتمعات العربية ازدادت حدة بظهور العالم التكنولوجي الحديث من جهة وتمسك الاسر بعادات وتقاليد معظمها لا تمت بالثقافة الاسلامية في شيئ.
 المجتمع الجزائري لا يخرج عن القاعدة بل احيانا فاق التصور ، فما عادت الاسر تهتم بنزويج بناتها و لو تقدم اليهن الرجل الصالح ، في غياب الوازع الديني و الخلقي من جهة  واعتماد سياسة التطفلمنجهة اخرى ، فبقيت البت حبيسة سياسة غير لائقة ، تعيش الكبت النفسي و لا تريد البوح به احتراما لعادات بالية ، واخرى نزولا عند رغبة الاسرة بالبقاء في خدمتهم و لوعلى حساب حصن نفسها  من الفتن ، خوفا  من تلفيقها تهمة العصيان الأسري ن والكثير يعرف غطرسة بعض الاولياء في جعل بنتلتهم عبيدات بامتياز ، خاصة اذا كانت تعمل و تساعدهمفي مصروف البيت .
خدمة الاولياء من المقدسات ، الاعتماد في سلب حريات البنات من الفعل الغير الأخلاقي ، و المنافي لك القيم ، و أخلقة المعاملات لذا فكثير الأسر تعاني من هذا المشكل الذي بات يحطم نفسيات الجنس اللطيف بأفكار غيرلطيفة من أوليائهم.
رغم الدروس بالمساجد نو التحسيس و التوعية منطرف الفضاءات الا ان الكثير من الاولياء لا يعيرها اهتمام مادام البنت ، أصبح مورد مالي مهم في اعتلاء المراتب بالمجتمع.
المشكل بات بالفعل يقلق مستقبل بناتنها ،و دخول التكنولوجيا الحديثة ،أين اتخذتها بعض الفتيات ، كمصدر 
للمتعة أحيانا و التخلص من التبعية لوالدين ، فاصبحنا ينشرنا صورهمطمعا في كسب الزوج المناسب ، ومع ان الكثير لا تحسن خدمة هذا العلم الحديث ، يتخذه عديموا الضمير ، فرصة للتلاعب بمصيرهن ، و فسحة للخروج من أفكار الظلامية .
 أصبح من الضروري الاعتماد على المرشادات الدينيات والمراكزالمختصة في التنمية البشرية بقيادة مختصيين في علم النفس و الاجتماع ن لللقيام بعمليات تحسيس وتوعية ، حتى تساهم في تقليص درجة الخطورة المحدقة بفلذات أكبادنا ، ولنغرس فيهن ثقافة حسن الاختيار من الطيبيين من الرجال .نسأل الله ان يهدينا لنعطى حق بناتنا في اختيار الأصلح من الأزواج.
بقلم الاستاذ امحمدي بوزينة عبدالله
مكون في تسيير الموارد البشرية و السياحة بالمركزالجهوي للتكوين عن بعد بالشلف cnepd

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان اسفل المشاركات

صوت الشلف

صوت الشلف ،جريدة إلكترونية محلية شاملة، أسست بمبادرة من صحافيين ، يرون أن المستقبل الإعلامي سيكون للصحافة الإلكترونية. للتواصل مع هيئة التحرير : sawtchlef02@gmail.com مصلحة الإشهار : mohcrb246@gmail.com الهاتف :0668.35.22.32 صوت الشلف تصدر عن الوصال-elwisal.media

للمساهمة في صوت الشلف

فيسبوك

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *