صوت الشلف يحقق : صيادون يقتلون الثروة السمكية بـ "الديناميت " بسواحل الشلف - صوت الشلف • جريدة إلكترونية

إعلان فوق المشاركات

صوت الشلف يحقق : صيادون يقتلون الثروة السمكية بـ "الديناميت " بسواحل الشلف

صوت الشلف يحقق : صيادون يقتلون الثروة السمكية بـ "الديناميت " بسواحل الشلف

شارك المقالة
لا يختلف اثنان على ان للثروة السمكية جانبا مهما في تكوين تغذية صحية سليمة  للانسان وهمويدعو اليه المختصون كون ان هذه الثروة اضحى تواجدها ضروريا  لتلبية متطلبات الجسم.
وان ما تحوزه الجزائر من شريط ساحلي  كفيل بتوفير هذه القيمة الغذائية واذا ما جسد مخطط طبيعي للمحافظة على الثروة السمكية  التي تزخر بها  مختلف سواحل الوطن ، بل منها ما وصفت بالغنية .
سفن كثيرة ، صيادون بطالون ، بحر بدون سمك ، ظاهرة فرضت نفسها بقوة بعد أن حيرت الجميع ، وعذبت الكثير من العائلات  التي تقتات  من حرفة الصيد ، اذ تحول  العديد من الصيادين  نحو حرف اخرى بعد أن بخل البحر الابيض المتوسط عن جوده  مثلما عودنا في سنين خلت.
وعلى غرار باقي ولايات الوطن ، أخذت هذه الظاهرة منحنى تصاعدي بسواحل  ولاية الشلف ، وهو ما دعانا  للوقوف عن ابعاد ومسببات الظاهرة ، أين اكتشفتنا  جوانب عدة  كانت وما تزال سببا مباشرا في تهديد الثروة السمكية  لما تستخدمه عصابات  امتهنت  من الصيد العشوائي  حرفة ، مستخدمة  في ذلك طرق عدائية على حياة وبيئة حياة السمك.
ويشكل الصيد بالقنابل المتفجرة او ما يعرف  بصيد الديناميت اكثرا تهديدا وخطرا حقيقيا  على سلامة الثروة الحيوانية بالبحر ، أين يقدم أشخاص بإستخدامهم  لهذه المتفجرات  في اعماق البحر  مثلما هو الحال  بسواحل الولاية الممتدة  من بني حواء شرقا لشاطىء الدشرية غربا ، وهو ما كشف عنه العديد من مرتادي  السواحل وكذا الصيادين ، أين كشفوا عن الطرق الاحتيالية والممارسات غير القانونية  لقتل أو صعق الأسماك  وتدمير كامل للنبات .
طريقة الصيد الجائرة هذه تنطلق من خلال تحضير  القنابل بإستخدام  قنينات  وتملأ  بمساحيق متفجرة ،ومن ثم يُقدم مستخدموها بإختيار الشواطىء البعيدة عن التجمعات السكانية  لتفادي  كشف جرائمهم  في حق الطبيعة  والحيوان ، والافلات من المتابعات القضائية ، هذا وأكد غواصون للموقع الاخباري صوت الشلف ان المناطق التي شهدت مثل هذه الاعتداءات  أصبحت جرداء بفعل ماتحتويه المتفجرات  من مواد سامة  يستخدمها  هؤلاء الجناة  لصيد وفير دون تعب وفي دقائق معدودة دون مراعاتهم  لمخلفات افعالهم وما يترتب  على حياة الثروة السمكية ، اين انقرضت انواع عديدة مثل الحلزونات البحرية وأنواع اخرى من الأسماك كان يزخر بها الشريط الساحلي مثلما كشف عنه البحارة في حديثهم  المقتضب ، داعين في نفس الوقت  السلطات  المكلفة بحماية الساحل من تعزيز تواجدها والتدخل لوقف هذه الممارسات ومحاربتها  بعد أن امتدت لحد تفقير الساحل الوطني  وتهديد مصير عائلات  تعيش بقوت الصيد ، وبذك شهدت السوق الوطنية تسجيل موحش في أثمان الأسماك واقتصر تواجدها  في أطباق الأثرياء  بعد أن كانت أكلة للفقراء.
صوت الشلف يحقق :  صيادون يقتلون الثروة السمكية بـ "الديناميت " بسواحل الشلف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان اسفل المشاركات

صوت الشلف

صوت الشلف ،جريدة إلكترونية محلية شاملة، أسست بمبادرة من صحافيين ، يرون أن المستقبل الإعلامي سيكون للصحافة الإلكترونية. -----------------
للتواصل مع هيئة التحرير : sawtchlef02@gmail.com 0561.48.83.53 -------------- مصلحة الإشهار : mohcrb246@gmail.com الهاتف :0668.35.22.32 صوت الشلف تصدر عن الوصال-elwisal.media

للمساهمة في صوت الشلف

عدد زيارات الموقع

فيسبوك

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *